حشرة المن .. الوقاية .. الإصابة .. مكافحة حشرة المن
أسرار زراعة الأسطح أسرار زراعة الأسطح
مرحبا بكم فى مدونة أسرار زراعة الأسطح

آخر الأخبار

مرحبا بكم فى مدونة أسرار زراعة الأسطح
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقى أسئلتكم واسفساراتكم فى التعليقات والإجابة عليها

حشرة المن .. الوقاية .. الإصابة .. مكافحة حشرة المن

حشرة المن .. الوقاية .. الإصابة .. مكافحة حشرة المن
إصابة الفول البلدى بحشرة المن


حشرة المن .. الوقاية .. الإصابة .. مكافحة حشرة المن


تلعب المحاصيل الزراعية دورًا أساسيًا للغاية في حياة الإنسان ، فإنها توفر البروتينات والألياف التى يحتاجها الإنسان ، بالإضافة إلى العديد من المنتجات المهمة لاستخدامنا اليومى.


ويمكن لهذه المحاصيل الزراعية أن تتأثر بعدد من الكائنات الحية التي تسمى الآفات الزراعية ، والتى تؤثر بالسلب على جودة الثمار والمحاصيل الزراعية ، وبالتالى تؤثر بالسلب على القيمة السوقية للمنتجات الزراعية.

 

أحد هذه الكائنات الحية المسببة لتلك الأضرار الخطيرة هى حشرة المن ، وتنتمي حشرة المن إلى أكبر فصيلة حشرية وهى فصيلة مفصليات الأرجل ، والاسم الشائع لحشرات المن هو قمل النبات ، وتم تسجيل 4400 نوع من حشرات المن في جميع أنحاء العالم ، منها 250 نوعًا مسؤول عن التسبب في تهديد خطير لمحاصيلنا الزراعية وكذلك نباتات الزينة. 


مكافحة حشرة المن


حجم الجسم يتراوح ما بين 1-10 ملم ، وحشرة المن لها أعداء طبيعية تعمل كمفترسات لحشرة المن ، على سبيل المثال خنافس الدعسوقة والدبابير الطفيلية ويرقات الحوامة والأربطة وعناكب السلطعون ويرقات المن والفطريات الممرضة للحشرات.


حشرة المن على الرغم من أنها موجودة فى جميع أنحاء العالم ، إلا أنها منتشرة على نطاق واسع في المناطق المعتدلة ، ويتم انتقال حشرة المن بسهولة من مكان إلى آخر عن طريق الرياح ، فعلى سبيل المثال ، هاجرت حشرات المن من الكشمش من نيوزيلندا إلى تسمانيا من خلال الرياح نفسها. كما لوحظ أن البشر مسئولون عن انتشار حشرات المن عن طريق نقل النباتات المصابة من مكان إلى آخر.


حشرة المن .. الوقاية .. الإصابة .. مكافحة حشرة المن
حشرة المن تنتقل من نبات إلى آخر عن طريق الرياح

شكل حشرة المن


حشرة المن ذات أجسام ناعمة قد تكون خضراء أو صفراء أو سوداء أو بنية أو وردية اللون ، وتتكون ستة قرون استشعار ، وفمها مهيأ جيدًا للثقب والامتصاص حيث تمتص عصارة النباتات. 


حشرة المن لها أرجل طويلة ورفيعة للغاية ، وتمتلك معظم أنواع حشرات المن زوجًا من الأنابيب البطنية تسمى السيفونكولي أو القرنية ، وهى مسؤولة عن إفراز ثلاثي الجلسرين الذى يحتوي على قطرات دفاعية سريعة التصلب تسمى شمع القرنية ،  تفرز أنواع مختلفة من حشرات المن أيضًا أنواعًا مختلفة من السوائل الدفاعية.


حشرة المن .. الوقاية .. الإصابة .. مكافحة حشرة المن
حشرة المن تظهر بأعداد كبيرة على ظهر الأوراق

 تحمل حشرة المن ذيلًا يُسمى الذنب فوق فتحة المستقيم مباشرة ، ولها زوج من العيون المركبة التي تحمل درنة غطائية تتكون من ثلاث عدسات تسمى تريوماتيديا. 


وعندما ينخفض غذاء حشرة المن من النبات المُصاب ، فإن حشرة المن تنتج ذُرية مجنحة تطير للبحث عن مصدر آخر للغذاء.


حشرة المن .. الوقاية .. الإصابة .. مكافحة حشرة المن
إصابة قرون الفول الأخضر بحشرة المن

الغالبية العظمى من أنواع جشرات المن أحادية البلع ، مما يعني أنها تفضل امتصاص العصارة من مضيف واحد فقط ، وتتغذى حشرة المن على عصارة أوعية لحاء النباتات ، فعندما يتم ثقب وعاء اللحاء فإن العصارة التي تكون تحت ضغط مرتفع تدخل مباشرة إلى قناة الغذاء الخاصة بحشرة المن.


كما أن حشرة المن مسئولة عن نقل عدد من فيروسات النباتات وخاصة البطاطس ، والبقوليات ، وبنجر السكر ، والحمضيات ، وإذا لم يتم مكافحة حشرة المن بشكل مناسب ففي بعض الأحيان تؤدى هذه الفيروسات النباتية إلى موت النباتات.


المنتفعون من حشرة المن


لبعض الحشرات علاقات متبادلة مع حشرات المن ، فالعديد من أنواع النمل تتغذى على ندى العسل الذي تُفرزه حشرة المن . فحشرة المن تُفرز ندى العسل عن طريق الجزء النهائي من القناة الهضمية.


بعض أنواع النمل الزراعي تحمي بيض المن في أعشاشها وتوفر أيضًا الحماية لصغارها من خلال إعادتهم إلى الأعشاش ، وهنا نرصد مثال رائع للعلاقة المتبادلة بين حشرات المن والنمل ، حيث يقوم النمل بإطعام اليرقات وتنتج اليرقات الندى من العسل.


يستفيد بعض نحل الغابات الصنوبرية أيضًا من ندى العسل الذي تفرزه حشرة المن لصنع عسل الغابة ، والعديد من أنواع حشرات المن مسؤولة أيضًا عن إيواء البكتيريا التكافلية الداخلية داخل أجسامها في خلايا خاصة تسمى الخلايا البكتيرية وهذه البكتيريا تصنع بعض الأحماض الأمينية التي لا تستطيع حشرات المن الحصول عليها من عصارة النباتات.


حشرة المن .. الوقاية .. الإصابة .. مكافحة حشرة المن
شكل يوضح الإصابة بحشرة المن


لمشاهدة فيديو عن مكافحة حشرة المن تفضلوا بزيارة قناتنا على يوتيوب

أسرار زراعة الأسطح 




عن الكاتب

أسرار زراعة الأسطح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أسرار زراعة الأسطح