النعناع ، طريقة زراعة النعناع فى المنزل ، فوائد النعناع
أسرار زراعة الأسطح أسرار زراعة الأسطح
مرحبا بكم فى مدونة أسرار زراعة الأسطح

آخر الأخبار

مرحبا بكم فى مدونة أسرار زراعة الأسطح
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقى أسئلتكم واسفساراتكم فى التعليقات والإجابة عليها

النعناع ، طريقة زراعة النعناع فى المنزل ، فوائد النعناع

 
النعناع ، طريقة زراعة النعناع فى المنزل ، فوائد النعناع
النعناع البلدى

النعناع ، طريقة زراعة النعناع فى المنزل ، فوائد النعناع

لا شك أن معظمنا يعرف النعناع ، ويعرف فوائد النعناع ، ولا يخفى علينا  رائحته التي تساعد علي استرخاء الجسم وتهدئة النفس وتخليصها من الأعباء النفسية ، وكذلك ما نعرفه جميعا عن ، فوائد النعناع المغلي ، وكذك ، فوائد الليمون بالنعناع ، كل ذلك بخلاف منظره الأخضر الناصع الذى يسر الناظرين إليه ، ولذلك سوف نستعرض بإيجاز فى هذه المقالة أشهر ، وأسرع ، طريقة من طرق إكثار النعناع فى المنزل ، وكذلك سنوضح  كيفية العناية بنبات النعناع.


طرق تكاثر النعناع 


هناك العديد من الطرق الى تستخدم فى تكاثر النعناع ، فمنها تكاثر النعناع بالبذور ، و تكاثر النعناع بالتجذير ، و تكاثر النعناع خضريا بواسطة السيقان ، وسوف نستعرض هنا أشهر طريقة من طرق تكاثر النعناع ، وهى تكاثر النعناع خضريا بواسطة السيقان.


مواعيد زراعة النعناع

تتم زراعة النعناع في عروتين ، الأولي خلال شهري اكتوبر و نوفمبر وهذه هى المفضلة خاصة فى الأراضي المُستصلحة حديثا ، وذلك لضمان اكبر نسبة نجاح للعقل ، وكذلك سرعة النمو ، والحصول على حشة مبكرة وفيرة ، أما الثانية فتكون خلال شهرى مارس وإبريل ،, وفى هذه العروة تكون العقل أكثر تعرضاً للتقلبات الجوية التى تصيب الأراضي الحديثة ، مما يقلل نسبة نجاح العقل ، ويمكن أن يؤدى إلى تأخر نمو النباتات وقلة إنتاجية الحشة الأولي.

 
النعناع ، طريقة زراعة النعناع فى المنزل ، فوائد النعناع
جذر نعناع مع سيقان جارية
 

طريقة زراعة النعناع 


إن نجاح زراعة النعناع في المنزل يكون بنسبة كبيرة إذا اتبعنا الطريقة الصحيحة فى الزراعة ، وكما أشرنا بالأعلى أننا هنا سنشرح أسهل ، وأسرع ، وأكثر طريقة شيوعا ، وذلك بأن نأخذ جذر أو ساق من نبتة نعناع مزروعة مسبقا أو من السوق بشرط ألا يكون قد مضى على قطعها من النبات الأم فترة طويلة ، ونحرص على ألا يقل طول الساق عن 10سم ، ثم نقوم بإزالة جميع الأوراق الموجدودة على الساق ، ونترك فقط آخر ثلاثة أوراق أعلى الساق ، والسبب فى إزالة أوراق النعناع الجانبية ، هو السماح بنمو الفروع الجديدة مكانها ، ولا داعٍ لترك أكثر من ثلاثة أوراق أعلى الساق.


خلال ذلك نكون قد قمنا بتجهيز إصيص أو وعاء لا يقل عمقه عن 20سم ـ ولا ننسى أن نفتح فى قاعه فتحات لتصريف المياه الزائدة ـ ، وقمنا بتعبئته بتربة زراعية خفيفة جيدة الصرف وخصبة فى نفس الوقت ، ويمكن أن تتعلم كيفية تكوين هذه التربة من الفيديو الآتى:



بعد تجهيز التربة كما تعلمنا من الفيديو السابق ، نقوم بتعبئتها فى الإصيص ، ثم نقوم بغرس 5سم على الأقل من الساق الذى قمنا بتجهيزه مسبقاً فى التربة ، ونردم حولها جيداً ، ثم نقوم برى التربة رية غمر ونتأكد من غمر التربة بالماء عندما تخرج المياه من فتحات الصرف الموجودة بقاع الإصيص.


وصلنا الآن لمرحلة اختيار المكان المُستدام الذى سنضع فيه الإصيص ، فإذا كان وقت الزراعة يكون فيه البرد شديدا خلال أى ساعة من ساعات اليوم فيجب أن نضع الإصيص فى مكان دافئ بشرط أن تصله الشمس خمسة أو ستة ساعات يوميا ، وإذا لم يتوفر لدينا هذا المكان فيمكن أن نلبس الإصيص كيس بلاستيك شفاف من أكياس حفظ الطعام ، ليكون بمثابة صوبة زراعية تحميه من شدة البرد ، وفى نفس الوقت تعمل على نفاذ أشعة الشمس من خلاله للنبات.


النعناع ، طريقة زراعة النعناع فى المنزل ، فوائد النعناع
زراعة النعناع فى إصيص

أما إذا كان وقت الزراعة خلال فترة يكون الجو فيها معتدلا ، فنقوم بوضع الإصيص فى مكان تصل إليه الشمس فى الصباح الباكر ، وكذلك فى آخر النهار ، على أن يكون هذا المكان مظللا فى وقت الظهيرة.


وفى أى من الحالتين علينا أن نهتم بالإنتظام فى الرى ، مرة كل يوم بواسطة بخاخة الرش بالرزاز ، سواء الخاصة بالزراعة ، أو بخاخة مكواة الملابس ، ونحافظ على التربة دائما رطبة بدون غمر المياه ، حتى لا يحدث عفن للتربة أو الجذور ، ويمكنكم أن تشاهدا الفيديو التالى للتعرف على بعض الأدوات التى يمكن أن نحتاجها فى زراعة النعناع أو الزراعة عموما فوق الأسطح أو فى البلكونات.




الأمراض التي تصيب النعناع


صدأ الأوراق : 

يظهر هذا المرض على صورة علامات برتقالية فاتحة اللون علي ورقة النعناع ، ويتسبب فى تلف ورقة النعناع ، ولمقاومته نستخدم واحد من العلاجات التى يثمكن الحصول عليها من أى صيدلية زراعية وهى ، رش نحاسى ، أو الكبريت الميكرونى ، وكذلك التعفير بالكبريت الزراعى ، مع أهمية التخلص من النبتة المصابة .


دودة القطن : 

وهى دودة خضراء اللون ، تتغذى على الأوراق ، وتؤتى عليها بسرعة كبيرة ، ولذلك لابد أن تُقاوم بمجرد ظهورهـا بـالرش بأحـد المبیـدات الحیویـة مـن أصـل بكتیـري مثـل مركبـات سبینوسـات أو أحد المركبات الحیویة الأخرى .


البیاض الدقیقي : 


تظهر على شكل لطع بیضاء اللـون علـى سـطح الأوراق ، ثـم تنتــشر علــى جمیــع أجــزاء النبــات خاصــة فى الجو الحار ،  مــع زیـــادة الحـــرارة والرطوبـــة الجویـــة ، ثـــم تـــصفر الأوراق وتـذبل ، ثم تمـوت النباتـات ، ویقـاوم البياض الدقيقى بـالرش بالكبریـت المیكرونـــي ، ویجـــب أن یـــتم الـــرش كعملیـــة وقائیـة أو فــي المراحـل الأولــى وقبـل أن ینتــشر المرض بصورة كبیرة.

تسميد النعناع 
النعنـاع مـن النباتـات التـي تـستجیب للتـسمید بدرجـة كبیـرة ، ولذلك لابد من الإهتمام بإضـافة الـسماد العـضوي ، وســماد ســوبر فوســفات الجیــر ، وفـي حالـة الزراعـات الحیویـة یمكـن إضـافة الفوسـفات الخــام ، وكذلك يمكننا استخدام  ســلفات النــشادر ، و ســوبر فوسـفات الجیـر ، و سـلفات البوتاسـیوم. 
 

هل يحتاج النعناع للشمس ؟


من الجدير بالذكر أن النعناع يؤدى أفضل أداء له في الشمس ، مع الحفاظ على رطوبة التربة ، ولكن أيضًا يزدهر النعناع ويرعرع في الشمس الجزئية ، حيث أن النعناع يحتاج علي الأقل إلى خمس ساعات من الشمس يوميًا .


النعناع ، طريقة زراعة النعناع فى المنزل ، فوائد النعناع
زراعة النعناع فى المنزل

طريقة رى النعناع في المنزل


يجب أن تكون التربة رطبة باستمرار ، ويتم الري كل 3 أيام  ، وعند الري لابد أن نتأكد من أن التربة جافة عن طريق فحصها بالأصبع أو بقطعه خشبية ،  ولابد من عدم الإفراط فى مياه الرى ، حتي لا تتعفن الجذور ، و يجب أن يكون التصريف جيدا حتي لا تتراكم المياه حول الجذور وتمنع النبات من الحصول علي الأكسجين ومن ثم يؤدى إلى موت النبات .


النعناع ، طريقة زراعة النعناع فى المنزل ، فوائد النعناع
النعناع البرى

 
 



عن الكاتب

أسرار زراعة الأسطح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أسرار زراعة الأسطح