طريقة استخدام هيوميك أسيد
أسرار زراعة الأسطح أسرار زراعة الأسطح
مرحبا بكم فى مدونة أسرار زراعة الأسطح

آخر الأخبار

مرحبا بكم فى مدونة أسرار زراعة الأسطح
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقى أسئلتكم واسفساراتكم فى التعليقات والإجابة عليها

طريقة استخدام هيوميك أسيد

 
حمض الهيوميك فى صورته الصلبة

طريقة استخدام هيوميك أسيد


ما هو حمض الهيوميك ؟


حمض الهيوميك Humic acid  هو أحد الأحماض العضوية التي تنتج بشكل طبيعي في الأرض ، وهي مركبات عديدة وليست مركب واحد ، ومركبات الهيوميك من أكثر الصور الموجودة للكربون العضوي في البيئة ، ويدخل في التركيب الكيميائي لحمض الهيوميك عناصر ــ الكربون - النيتروجين - الأكسجين ، وكمية قليلة من الفوسفور والكبريت.

ويعد حمض الهيوميك Humic acid أحد الأسمدة الطبيعية التي تساعد في تحسين خواص التربة الفقيرة كالرملية مثلا والتي لا تستطيع الحفاظ على العناصر الغذائية ، و سماد هيوميك اسيد غير ملوث و لا يؤثر على البيئة ، كما أنه منتج عضوي طبيعي  وخالي من أي مواد كيميائية أو مواد ضارة سواء للنبات أو للإنسان ويتوفرعلى شكلين حمض هيوميك صلب وحمض هيوميك سائل.


لماذا الحاجة إلى استخدام حمض الهيوميك ؟


أدى الاستخدام المكثف للتربة الزراعية وإلغاء الدورة الزراعية إلى تناقص مستمر فى محتوى التربة الزراعية من المواد العضوية ، ظهرت نتيجة لذلك مشاكل تملح التربة وانخفاض خصوبتها وزيادة ظاهرة التصحر وإختفاء الكائنات الدقيقة النافعة من التربة وإزدياد ظهور الأمراض النباتية وبالتالى زيادة إستخدام المبيدات الزراعية وتلوث التربة ببقايا هذه المبيدات فى التربة ، ويكون تأثير الاسمدة مثالى مع وجود حمض الهيوميك فى التربة بحيث تزداد فعالية الأسمدة فى التربة بوجود حمض الهيوميك بنسبة 30% عند إضافة نفس كمية السماد مما يؤدى إلى التوفير فى كمية السماد المضافة دون التأثير على كمية الإنتاج ويمكن تقسيم فوائد الهيوميك كالآتى:


  • الـفـوائـد الفـيــزيـائـيـة


  1. يحسن تركيب التربة و يحميها من فقدان المياه والعناصر الغذائية ، ويقوم في الوقت نفسه بتحويلها إلى تربة مثمرة عن طريق التحلل وكذلك يقوم بتحسين تهوية التربة الثقيلة.
  2. فى التربة الكلسية أو الجيرية يمنع تشقق الطبقة السطحية للتربة وعدم جريان المياة بسبب زيادة تكلس التربة.
  3. فى التربة الطينية الثقيلة يساعد على تنعيم التربة وتفتيتها، فيزيد من تهويتها وقابليتها للتشكيل وصلاحيتها للزراعة.
  4. فى التربة الرملية الخفيفة يزيد من قدرة التربة على الإحتفاظ بالمياه وبذلك تساعد على مقاومتها للجفاف.
  5. فى التربة الرملية الخفيفة يحول لون التربة إلى اللون الأسود ، وبذلك يساعدها على امتصاص أشعة الشمس وتدفئة جذور النباتات.
  6. حمض الهيوميك يساعد التربة على الإحتفاظ بالعناصر الغذائية ويمنع فقدانها حيث يعطى التربة شحنة سالبة فتتحد مع كاتيونات المركبات السمادية .

  • الـفـوائـد الكـيـمـيـائـيـة


  1. يعادل كيميائيا التربة الحامضية والتربة القلوية و ينظم قيمة الرقم الهيدروجيني PH فيحافظ على درجة حموضة التربة فى المستوى المطلوب.
  2. يحسن قدرة النباتات على امتصاص العناصر الغذائية وتوصيلها للجذور مما يؤدى إلى حصول النبات على الماء الكافى فى أوقات الجفاف ويخفف بذلك من الأثر الضار للجفاف على النباتات وفقدان مياه الرى للمحاصيل الزراعية ويقلل من كمية مياه الرى المستخدمة مما يقلل من تكاليف الإنتاج.
  3. فى الأراضى القلوية يقوم حمض الهيوميك بتوفير الأيونات المعدنية مثل ـ الفوسفور ، الحديد ، الزنك ، النحاس ، البورون ، المنجنيز ـ المضافة عن طريق التسميد ويرفع من قدرتها على الإمتصاص عن طريق الجذور وذلك لأن العناصر الغذائية سابقة الذكر تكون فى صورة غير ذائبة وغير مُيسرة للامتصاص تحت ظروف الأرض القلوية.
  4. فى التربة الملحية يتم إنشطار الأملاح المتشكلة فى التربة نتيجة قدرة الأحماض الهيومية العالية على التبادل الكاتيونى ويتم ربط وتخليب الكاتيونات على حمض الهيوميك مثل ـ الكالسيوم والماغنسيوم ـ ويؤدى ذلك إلى خفض الضغط الإسموزى للأملاح على جذور النبات .
  5. تحتفظ الأحماض الهيومية بالأسمدة غير العضوية القابلة للذوبان في المياه في مناطق الجذور و تمنع صرفها داخل التربة.
  6. يزيد ويحسن من تحول العناصر الغذائية ـ النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم و الحديد و الزنك ـ وعناصر نادرة أخرى إلى أشكال مُيسرة للنباتات.
  7. يزيد من  قدرة النباتات على امتصاص النيتروجين وسحبه.
  8. فى التربة الحامضية يقلل تفاعل الفوسفور مع الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والألومنيوم نتيجة الذوبان الشديد لهذه العناصر فى الأراضى الحامضية و تحرره في شكل ملائم و مفيد للنباتات.
  9. يحرر ثاني أكسيد الكربون من التربة الكلسية ويتيح استخدامه في التمثيل الضوئي.
  10. يساعد على التخلص من الإصفرار الناتج عن نقص الحديد في النباتات حيث يحول مركبات الحديد الموجودة في التربة إلى شكل يناسب استخدامات النباتات في تنمية و زيادة اخضرار الأوراق.
  11. يقلل الأحماض الهيومية من وجود المواد السامة في التربة.

  • الـفوائد البـيـولـوجـيـة


  1. تنبه و تنشط نمو النبات عن طريق التعجيل بانقسام الخلايا و تزيد من معدل النمو في أنظمة الجذور و تزيد معدل الإنتاج.
  2. تزيد من جودة المحصول وتحسن من قيمته.
  3. تحسن من طعم الثمار عن طريق رفع كمية المادة الجافة والسكر وقابليتها للنقل والتخزين لارتفاع سماكة جدارها الخلوى نتيجة زيادة كمية الكالسيوم الداخلة للنبات.
  4. زيادة نفاذية خلايا النباتات مما يؤدي إلى رفع معدل إمتصاص المواد الغذائية و بالتالي زيادة النمو.
  5. تنبه و تنشط إنزيمات النباتات و تزيد من إنتاجها خلال زيادة انقسام الخلايا.
  6. تنبه و تنشط نمو الجذور وخاصة في إتجاه رأسي وتتيح إمتصاص العناصر الغذائية وسحبها بشكل أفضل نتيجة قدرتها على التبادل الكاتيونى مما يؤدى إلى زيادة فى الإنتاج تصل أحيانا إلى 30% بنفس كمية السماد المستخدم.
  7. تحسن و تزيد من الإخضرار والسكريات والأحماض الأمينية في النباتات و تعمل على زيادة عملية التمثيل الضوئى.
  8. تزيد من قدرة البذور على الإنبات والاستمرارية حيث تؤدى معاملة البذور بتركيز خفيف الى زيادة فاعلية الأغشية الخلوية وتُزيد أيضا من فاعلية الأنشطة الحيوية مما يؤدى إلى الإسراع فى النمو وزيادة فى نسبة إنبات البذور.

كيفية إستخدام حمض الهيوميك مع مختلف المحاصيل المنزرعة فى الأراضى المستديمة



طريقة استخدام هيوميك أسيد
حمض الهيوميك يمنع تشقق التربة

توجد عدة صور وتركيبات لحمض الهيوميك يمكن إيضاح بعضها كالآتى :


  • الصورة الصلبة


يوجد الهيوميك على صورة  صلبة  عبارة عن هيومات بوتاسيوم على صورة حبيبات عالية النقاء والذوبان ، وأحيانا يضاف عليه بعض العناصر الصغرى مثل المنجنيز والحديد ، ويعمل على تصحيح مشاكل التربة ، وهناك تركيبة أخرى عبارة عن هيوميك أسيد وفولفيك أسيد يمكن أن يضاف عليها عناصر كبرى مثل النيتروجين والبوتاسيوم أو لا يضاف ويعمل أيضا كمصحح عضوى للتربة ويمكن استخدامها كالتالى  :


المحاصيل الحقلية

من 2 : 3 كجم / فدان / موسم .. ويضاف إضافة مباشرة فى التربة بمعدل 1 كجم / فدان تكرر كل 21 يوم بعد الزراعة فى مرحلة النمو الجذرى والنمو الخضرى.

محاصيل الخضر

من 4 : 5 كجم / فدان / موسم .. ويضاف إضافة مباشرة فى التربة بمعدل 0.5 كجم / فدان تكرر كل 10 أيام بعد الزراعة فى مرحلة النمو الجذرى والنمو الخضرى.

أشجار الفاكهة المستديمة والمتساقطة الأوراق

من 5 : 6 كجم / فدان / موسم .. ويضاف إضافة مباشرة فى التربة بمعدل 1 كجم / فدان فى بداية الموسم و0.5 كجم / فدان تكرر كل 20 يوم فى بداية الموسم فى مرحلة الخدمة الشتوية ومرحلة النمو الخضرى.


  • الصورة السائلة


هيوميك أسيد سائل مضاف عليه بوتاسيوم معقد على أحماض أمينية ويعمل على تصحيح مشاكل التربة وهناك تركيبة أخرى عبارة عن هيوميك أسيد وفولفيك أسيد ومادة عضوية ويعمل كمصحح عضوى للتربة ويمكن تطبيقها كالتالى :

طريقة استخدام هيوميك أسيد
حمض الهيوميك  فى صورة سائلة


فى حالة الإضافة المباشرة للتربة

أشجار صغيرة .. 1 : 2 لتر / فدان تكرر كل 15 يوم خلال موسم النمو

أشجار مثمرة .. 3 : 4 لتر / فدان تكرر كل 15 يوم خلال موسم النمو

الموز .. 3 : 5 لتر / فدان تكرر كل 15 يوم خلال موسم النمو

الخضروات .. 3 - 4 لتر / فدان تكرر كل 15 يوم خلال موسم النمو

الخضروات المحمية .. 2 - 3 لتر / فدان تكرر كل 15 يوم خلال موسم النمو

محاصيل حقلية .. 3 - 5 لتر / فدان تكرر كل 15 يوم خلال موسم النمو

نباتات زينة ..  0.5 - 1 لتر / فدان تكرر كل 15 يوم خلال موسم النمو

ويمكن إيجاز أهم الفوائد لأحماض الهيوميك فيما يلى:

  • منتج طبيعى تام الذوبان فى الماء يحسن من بناء التربة الكيميائى والفيزيائى والبيولوجى وصالح للإستخدام فى الزراعات العضوية خالى من العناصر الثقيلة وأملاح الصوديوم والكلور .
  • يزيد من إمتصاص العناصر الكبرى والصغرى لتكون متوفرة للنبات مثل الفوسفور والبوتاسيوم كما يزيد من إمتصاص العناصر الصغرى .
  • يحسن من قدرة التربة على الإحتفاظ بالماء ويمنع فقد النيتروجين .
  • يؤثر إيجابيا على إنبات البذور وتطور المجموع الخضرى .
  • يساعد على تنشيط الكائنات الدقيقة فى التربة بفضل تحسين الخواص الكيميائية والفيزيائية .
  • لا يحتوى على بذور حشائش ومسببات مرضية ونيماتودا مقارنة بالسماد البلدى.
طريقة استخدام هيوميك أسيد

لمشاهدة العديد من الفيديوهات عن زراعة الأسطح

تفضلوا بزيارة قناتنا على يوتيوب أسرار زراعة الأسطح

 



عن الكاتب

أسرار زراعة الأسطح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أسرار زراعة الأسطح