زراعة الاسطح .. لماذا ؟ وما الفائدة ؟
أسرار زراعة الأسطح أسرار زراعة الأسطح
مرحبا بكم فى مدونة أسرار زراعة الأسطح

آخر الأخبار

مرحبا بكم فى مدونة أسرار زراعة الأسطح
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقى أسئلتكم واسفساراتكم فى التعليقات والإجابة عليها

زراعة الاسطح .. لماذا ؟ وما الفائدة ؟

زراعة الأسطح .. لماذا ؟ وما الفائدة ؟

 الزراعة فى أحواض فوق أسطح المنازل

زراعة الاسطح .. لماذا ؟ وما الفائدة ؟


إن الزراعات المنزلية فوق أسطح المنازل والبلكونات من المشروعات الصغيرة والتي لها فوائد كثيرة ، اقتصاديا وبيئيا وصحيا وتتميز بأنها مشروعات سهلة وبسيطة التكلفة المبدئية بالإضافة إلى إمكانية استخدام بيئات زراعية بديلة للتربة العادية. 


والمقصود بزراعة الأسطح إستغلال أجزاء من الأسطح في المنازل فى زراعة المحاصيل المختلفة التى تحتاج إليها الأسرة من الخضروات أو الفاكهة أو الزينة و زهور القطف و النباتات الطبية و العطرية ، ويمكننا زراعة الأسطح فى بيئة غير التربة الزراعية باستخدام الزراعة المائية ، وبالتالي التخلص من جميع مشاكل التربة من حرث وتسميد وعناصرغذائية بالاضافة إلى توفير كمية كبيرة من المياة قد تصل الى 80% ، وتؤدي في النهاية إلى زيادة فى كمية الحاصلات الزراعية والفاكهة التي يمكننا استهلاكها ويمكننا أيضا بيع الفائض منها والاستفادة ماديا.


فوائد زراعة الأسطح


لزراعة الأسطح فوائد عديده يمكننا أن نسرد لكم بعض منها على سبيل المثال لا الحصر وهى كالآتى:


  1. إضفاء لمسة جمالية على أسطح المنازل وتكون متنفسا لأهل المنزل ، حيث يمكننا تحويل سطح المنزل الى حديقة تحتوى على أنواع كثيرة من المزروعات بعد اختفاء الحدائق المنزلية والعامة بسبب الزيادة السكانية المرتفعة ، كما يمكننا زراعة أنواع كثيرة من نباتات الزينة مما يعطى منظرا جمالياً لسطح المنزل.
  2. يمكننا زراعة الأسطح بالخضروات اللازمة للمنزل فهى مصدر جيد لخضروات نظيفة وآمنة صحياً للإستهلاك المنزلى ، أو يتم بيعها فتكون مصدر للدخل لصاحبها ، كما يمكننا إنتاج خضراوات طازجة لسكان المناطق البعيدة والنائية عن القرى.
  3. التخفيف من تأثير أشعة الشمس الساقطة على أسطح المنازل مما يؤدى إلى تخفيض درجة حرارة الأدوار العلوية للمنزل.
  4. التخلص من المهملات الموجودة  فوق الأسطح والتى تؤدى إلى تشويه المظهر الجمالى للمنزل وقد تؤدى أحيانا إلى نشوب حرائق ، ويمكن أن تحتوى على حيوانات وزواحف مؤذية وخطيرة.
  5. المحافظة على نسبة الأكسجين فى الهواء ، حيث أن النباتات تقوم فى عملية البناء الضوئى باستهلاك ثانى أكسيد الكربون وتنتج من تلك العملية الأكسجين ، وأثبتت الدراسات العلمية أن كل 1,5 متر مربع من المسطحات الخضراء تنتج كمية كافية من الأكسجين تكفى تنفس إنسان واحد لمدة عام كامل.
  6. تعليم أولادنا الإعتماد على أنفسهم وتعليمهم بعض أساسيات الزراعة وحب النباتات ، وشغل أوقات فراغهم فى نشاطات مفيدة ومنتجة ونافعة ، وتوفير عمل مجدى اقتصاديا لهم يخفف من الآثار السلبية للبطالة والبحث عن العمل ، حيث أن زراعة أسطح المنازل فرصة عمل جيدة ومجدية.
  7. شغل أوقات فراغ كبار السن من أرباب المعاشات ، ورفع الروح المعنوية لهم فهو عمل  سهل وممتع يهتم به الكبار وخصوصا بعد سن المعاش.
  8. إحياء النشاطات المدرسية داخل المدرسة وتحويل المدرسة الى وحدة منتجة وتحويل سطح المدرسة إلى منظر جمالى رائع يفخر به الطلاب قبل إدارة المدرسة.

زراعة الاسطح .. لماذا ؟ وما الفائدة ؟

الزراعة فوق الأسطح

ما الذى يجب مراعاته عند البدء فى زراعة الأسطح


  • يجب أن يكون السطح نظيفًا فترة كافية قبل البدء في المشروع للتأكد من خلوه من جميع الآفات والحشرات.
  • إختيار المحاصيل وفقا لظروف التعرض لأشعة الشمس فمثلا الخضروات الورقية تحتاج ما لا يقل عن 3 ساعات من أشعة الشمس ، بينما الخضروات الثمرية تحتاج ما لا يقل عن 6 ساعات من أشعة الشمس.
  • إختيار طريقة الزراعة المناسبة ، سواء كانت الطريقة البسيطة أو المكثفة.
  • يفضل قبل زراعة الأسطح عمل عزل كامل للسطح، لحماية الأسطح من تسرب الماء.
  • تجهيز البذور والشتلات اللازمة للزراعة ويمكن شراء البذور من محلات بيع المبيدات والبذور ، وشراء الشتلات من أحد المشاتل الأهلية الموثوقة ، أو من أحد منافذ بيع شتلات وزارة الزراعة ، ويمكن الإستفسار عن أسعار شتلات وزارة الزراعة بالإتصال بالخط الساخن للوزارة.

النباتات التي يمكن زراعتها بواسطة الأنظمة المختلفة لزراعة الأسطح


تمكننا الطرق المختلفة لزراعة الأسطح من زراعة أنواع مختلفة من محاصيل الخضروات والفاكهة الشائعة ومنها:


نباتات محاصيل الخضر المختلفة

  • نباتات الخضر الثمرية مثل:

الفراولة – الطماطم – الفلفل – الشمام – الباذنجان – الكوسة

  • نباتات الخضر الورقية مثل:

الخس – الجرجير- الكرنب – السبانخ

  • النباتات الطبية والعطرية مثل:

النعناع – الريحان – الروزماري – الزعتر

  • نباتات الزينة وزهور القطف ومنها:

القرنفل – الورد الجوري – الجازانيا

  • أشجار الفاكهة ومنها:

الأصناف التي يتم التحكم في حجمها عن طريق عملية التقزيم للجذور مثل

( الليمون – والعنب – والخوخ )


زراعة الاسطح .. لماذا ؟ وما الفائدة ؟
الزراعة على الجدران

الزراعة على الجدران

يمكننا استغلال جدران الأسطح والبلكونات فى الزراعة المنزلية ، ويمكننا تعلم الطريقة بمتابعة المحتوى التالى على قناة أسرار زراعة الأسطح على اليوتيوب.



الزراعة على الجدران


عن الكاتب

أسرار زراعة الأسطح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أسرار زراعة الأسطح